Archive for يونيو 2013


حول هذا الفنان الموهوب و المبتكر الته الكاتبة القديمة الخاصة به الى اداة فنية رائعه اغنتها عن الفرشاة .



من ادوات الفنان التى تميزه عن غيره من الفنانين والتى تساعده على اظهار موهبته هى الابتكار .


حول الفنان الموهوب Tyree Callahan الته الكاتبة موديل عام 1937 الى فرشاة و الوان ولوحات بيضاء .


  فاستبدل كالاهان الحبر الاسود بالوان ، كما قام بوضع علامات ملونة على كل مفتاح من مفاتيح الالة ليرشده عن اللون الذى يكتبه كل مفتاح.


واريدكم ان تتخيلوا كم الصعوبة التى لاقاها الفنان فى التحكم فى لوحة المفاتيح فى بادئ الامر وايضا تحكمه فى اللوحة بيضاء ومكان وضع كل لون وكل خط ابيض واسود .


ولكن النتيجة النهائية جاءت مستحقة لكل التعب و المجهود .
المصدر : ثقافة وعلوم .

8 أشياء ستختفي في المستقبل ..!

السبت، 29 يونيو 2013
نشرت بواسطة : Mohamed El Alem


اشياء ستختفي في المستقبل


ربما لم تتوقع أن تختفي تلك الأشياء من حياتك لكن تطور التكنولوجيا يحتاج إلى اختفاء أشياء قديمة لإعطاء فرصة للمخترعات الحديثة في الانتشار.


مكتب البريد

  1 - مكتب البريد :

استعد لاختفاء مكاتب البريد التي ربما لم تعد تلاحظ نشاط لها، في وقتنا الحالي، نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها معظم هيئات البريد وظهور خدمات البريد الإلكتروني وخدمات البريد السريع مثل فيدكس مما قضى على بقية الأرباح التي تحتاجها تلك المكاتب لبقائها عاملة.

الشيك


2 - الشيك :
يعمل البريطانيون حالياً على التخلص من نظام الشيكات بحلول عام 2018، والتي تكلف النظام المالي لهم بلايين الجنيهات الاسترليني سنوياً للتعامل بها، وسيساهم نظام كروت الائتمان والتحويلات المالية عبر الانترنت في اختفاء الشيكات فضلاً عن اختفاء مكاتب البريد التي كانت تقدم خدمة التحويلات المالية.


الصحف الورقية

3 - الصحف الورقية :

الأجيال الجديدة لم تعد تقرأ الصحف أو تشترك فيها مما يوحي بأن الصحف الورقية في طريقها للانقراض، أما صحف الإنترنت فمع زيادة استخدام إنترنت الهاتف الجوال والقارئ الإلكتروني فقد تحالف ناشري الصحف والمجلات واتفقوا مع شركات آبل وأمازون وشركات المحمول لصنع نموذج صحف إلكترونية يتم دفع مقابل مالي للاشتراك في خدماته.

الكتب الورقية

4 - الكتب الورقية :

قد تعتقد أنك لن تستطيع الاستغناء عن الكتب الورقية لكن مع انخفاض تكلفة الكتب الإلكترونية عنها إلى النصف وسهولة معرفة أسماء الكتب بالمكتبات عبر الإنترنت وقراءة أجزاء من تلك الكتب قد يجعلك تغير من رأيك مع سهولة استخدام القارئ الإلكتروني وتقليب الصور بمجرد اللمس.

الهاتف الأرضي

5 - الهاتف الأرضي :

إذا لم تكن عائلتك كبيرة وتقوم بمكالمات محلية عديدة فلست بحاجة إلى خط الهاتف الأرضي خاصة مع سهولة الحصول على خط هاتف جوال، وحتى من يملك خط هاتف أرضي فهو عادة يبقيه لأنه يوجد لديه من قبل ظهور الجوال.

الموسيقى

6 - الموسيقى :

صناعة الموسيقى تموت ببطء ليس فقط بسبب التحميل غير القانوني بل ولنقص الإبداع للحصول على أنواع موسيقى جديدة وإعطائها فرصة، من قبل شركات صناعة الموسيقى للوصول إلى الجمهور، فضلاً عن أن الموسيقى المألوفة للأشخاص تمثل مشترياتها أكثر من 40% ولمعرفة أكثر عن ذلك يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي Before the Music Dies.

التلفيزيون

7 - التلفيزيون :

انخفضت عوائد شبكات القنوات التلفزيونية بشكل كبير ليس فقط بسبب الاقتصاد، لكن أصبح الجميع يشاهد القنوات والأفلام عبر الإنترنت مع إمكانية عمل العديد من الأشياء في الوقت الذي كان مخصص لمشاهدة التلفزيون، والذي انخفضت عدد ساعات الذروة الخاصة بمشاهدته إلى أقل نقطة، فضلاً عن الارتفاع الرهيب في أسعار اشتراكات القنوات الفضائية والزيادة الرهيبة في عدد الإعلانات المعروضة.

الخصوصية

8 - الخصوصية :

ربما تعد الخصوصية من الأشياء التي فقدناها بالفعل فلو لاحظت فكاميرات المراقبة تنتشر في الشوارع والمباني حتى في كمبيوترك الشخصي وهاتفك الجوال وأصبح مكانك معروفاً دائماً بفضل تكنولوجيا الـ GPS و Google Street View فضلاً عن أن كل عاداتك وهواياتك أصبحت معروفة بفضل مواقع الشبكات الاجتماعية. 
المصدر : ثقافة وعلوم 

كل تحتاج لمعرفته عن الكسوف والخسوف..!

الجمعة، 28 يونيو 2013
نشرت بواسطة : Mohamed El Alem
اولا الكسوف :



تعريف الكسوف: 

هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تتوضع الارض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف اى في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمرى بحيث يلقى القمر ظله على الارض وفى هذه الحالة اذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضىء.

و بالرغم من ان القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمرى بين الشمس والارض اى يمكن للقمر ان يكون في طور المحاق ولكنه ابعد من ان يصل ظله إلى الارض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الارض بحيث لايحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الاهليلجى للقمر حول الارض وميل مدار القمر حول الارض على المستوى الكسوفى بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الاجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.

ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الارض مع المستوى الكسوفى في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الارض منطبقا على المستوى الكسوفى لحصل كسوف نهاية كل شهر قمرى بالضرورة ولحدث خسوف قمرى منتصف كل شهر قمرى لكن ظل الارض لا يسقط على الارض الا عندما يكون القمر في احدى عقدتيه او قريبا منهما لافتا إلى ان فترة الكسوف ترتبط بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر بحيث تحدث أطول فترة كلية للكسوف عندما يكون القمر في الحضيض/اقرب ما يكون إلى الارض/ وتكون الارض في الاوج/ابعد ما تكون عن الشمس/ بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلى من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف اما مرحلة الكسوف الكلي/اى استتار قرص الشمس بشكل كامل/ فهى تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في احسن الاحوال ويعود السبب إلى ان قطر بقعة ظل القمر على الارض لايصل في احسن الاحوال لاكثر من 270 كم وبما ان سرعة حركة ظل القمر على الارض تبلغ قرابة 2100 كم/سا بالتالى فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى أكثر من هذه المدة ابدا.

مخاطر النظر إلى الشمس أثناء الكسوف :


الاشعاع الشمسى الوارد إلى الارض يتضمن ثلاثة انواع من الاشعة الكهرطيسية التى تشكل خطرا على عين الانسان وهى:

1 - الاشعة الضوئية... تتسبب هذه الاشعة عندما تكون كثافة الضوء عالية بأذية ضوئية كيميائية تدعى بالانسمام الضوئى حيث تتعطل قدرة الخلايا البصرية على الاستجابة للضوء.

2 - الاشعة تحت الحمراء... تتسبب هذه الاشعة بتسخين الشبكية مسببة اذية حرارية تدعى التخثر الضوئى تتمثل بحرق الانسجة وتدمير الخلايا الحساسة للضوء/العصى والمخاريط/ ولايشعر الانسان بهذا الضرر ذلك ان الشبكية تخلو من مستقبلات الحرارة والالم.

3 - الاشعة فوق البنفسجية... تسبب حروقا في الشبكية كما تسرع حدوث الانسمام الضوئى لان طاقتها أكبر بكثير من الاشعة الضوئية.



لا تصدر الشمس اثناء الكسوف اى اشعاعات مضرة بالعين غير تلك التى تطلقها عادة ونحن نعلم ان التحديق إلى الشمس في الاحوال العادية لمدة 15 ثانية على الأكثر كفيل بالتسبب بالعمى لكن خطورة الكسوف تأتى من فارق ان الشمس غير المكسوفة تصدر كميات كبيرة من الاشعة الضوئية ما يوءدى إلى تضيق حدقة العين لاقصى حد ممكن وبالتالى عدم السماح للاشعة المضرة بالعبور إلى الشبكية اما اثناء الكسوف فان كمية الاشعة الضوئية الصادرة عن الشمس تقل بشكل ملحوظ بسبب استتار جزء من قرص الشمس/هذه المرة ستكون النسبة 20 بالمئة/ وهذا ما يجعل حدقة العين تتوسع بشكل كبير فاذا ما كانت العين مركزة على الشمس مباشرة نفذت كمية كبيرة من الاشعة الضارة نحو الشبكية وسبب لها اذية موءقتة او دائمة وقد لا تظهر الاذية مباشرة بعد المراقبة ليتأخر ظهورها بضع ساعات او أكثر احيانا وتتمثل الاذية بعمى دائم في العين وباضطراب في الروءية وضعف في قوة الابصار.


أنواع الكسوف :


1 - كسوف كلي (Total-Central):ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.


2 - كسوف جزئي (Partial): ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس .

3 - كسوف حلقي أو خاتميّ (Anular): ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ و قد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التى يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها.

4 - الكسوف(hybride) هو ما بين الكسوف الكلي و الكسوف الحلقي اّذا شوهد هذا الكسوف كامل في نقتة و حلقي في اخرى فيعتبر hybride)اي خليط نوعين.كما ان هذا الكسوف نادر جدا .

ثانيا الخسوف :


تعريف الخسوف :

يقال الخسوف لظاهرة غياب القمر، والكسوف لظاهرة غياب الشمس. وقيل: الكسوف فيهما إذا زال بعض ضوئهما، والخسوف: إذا ذهب كله. ويقال عين خاسفة: إذا غابت حدقتها، والأرض والقمر جسمان معتمان يأتيهما الضوء من الشمس . والخسوف يحدث عندما يكونالقمر والأرض والشمس على خط واحد مستقيم . فالأرض تبعد عن الشمس مسافة 93 مليون ميل ويبعد القمر عن الأرض 230 ألف ميل وقطر الشمس أكبر 400 مرة من قطر القمر . والكسوف يكون للشمس و غيابها نهاراً .وعندها نقول كسوفا كليا أو جزئيا .أما الخسوف فيكون للقمرفي غيابه ليلاً عندها نقول خسوفا كاملا أو جزئيا. ولما يكون القمر بيننا وبين الشمس يكون نصفه المظلم أمامنا ونصفه المضيء من الجهة المقابلة للشمس، فلا نرى منه شيئاً ويسمى هذا الوضع بالمحاق . وعندما يتحرك القمر إلى الشرق يبدأ الوجه المضيء بالإطلال علينا ونسميه هلالاً إلى أن يصل إلى الجهة المقابلة فنرى نصف القمر المواجه للأرض و المضيء بدرا كاملا ثم يعود ليصبح محاقا لايري . وهذه الظاهرة الطبيعية تحدث منذ أن خلق الله الأرض والشمس والقمر . تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. و المرة الوحيدة التي حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982 . ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق .

وخسوف القمر غير كسوف الشمس فيمكن رؤيته من أي مكان علي الأرض عندما تكون الشمس فوق الأفق . ولو وقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض فان جزءا من الضوء يسقط فوق سطح القمر. ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث . فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل) .و يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.لكن . والقمر عندما يكون في ظل الأرض لايصل ضوء مباشر لسطحه . ولو وجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الأرض تحجب نور الشمس ويكون حول الأرض دائرة أو حلقه حمراء ناتجه عن عكس الأرض للشمس فتكون حالة كسوف شمسي ..ويمكن رؤية الخسوف بسهولة من فوق الأرض . والخسوف يحدث عندما يكون القمر يدرا.ولايقع الخسوف لو مر القمر أسفل أو أعلي ظل الأرض .وكما أن بعض الضوء يصل سطح القمرجتي ولو كان في ظل الأرض بطريقة غير مباشرة لأن الضوء يمر وينكسر في جو الأرض . فيبدوسطح القمر لونه أحمر مصفرا (برتقالي ) بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض .

والخسوف للقمر غير الكسوف للشمس لايتطلب احتياطات أوتحذيرات أو أجهزة خاصة عند النظر إليه . والخسوف قد يظل لمدة ساعة أو ساعتين حيث يتلون سطح القمر تدريجيا باللون الأحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي .ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي. ثم يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض وينتهي الخسوف الجزئي.عندما يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض لينتهي كامل الخسوف .والخسوفات القمرية التي وقعت وستقع خلال 5آلاف سنة نجدها منذ سنة 2000 قبل الميلاد وحتي سنة 3000 ميلادية عددها 7718خسوف .

أنواع الخسوف :

1- خسوف كلي، ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، . وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.و تكون الشمس والارض والقمر جميعهم على امتداد واحد وتتوسط الأرض بين الشمس والقمر مما يحجب أشعة الشمس عن القمر . والخسوف لا يقع الا والقمر بدرً. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض . ونجد أن الخسوفات الكلية للقمر من عام 2004 حتى عام 2008 كالآتي :

أ - 4 مايو2004 ومدته ساعه و16 دقيقة ويري في جنوب أمريكا و أوروبا وأفريقيا و آسيا.

ب - 28أكتوبر2004 ومدته ساعه و21 دقيقه ويري في آسيا واستراليا والمحيط الهادي وشمال أمريكا.

ج - 3 مارس 2007 ومدته ساعه و14 دقيقه ويري في قارتي أمريكا وأوروبا وافريقا واسيا.

د - 28اغسطس 2007 ومدته ساعه و31 دقيقه ويري في : شرق آسيا واستراليا والمحيط الهادي وأمريكا.

هـ - 21 فبراير2008 ومدته 51دقيقه ويري في المحيط الهادي وأمريكا وأوروبا وافريقا .

2- خسوف جزئي، ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

3 -خسوف شبه الظل، ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

سبب الظاهرة :

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

عدم دورية الخسوف والكسوف :

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.

وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.


اليوم شيء قد لا يصدقه البعض وهو أن هذا المنزل متعدد الطوابق الموجود في موناكو يعد من أغلي وأفخم المنازل في العالم بل ويقدر بثمن 380 مليون دولار إذا قاموا بعرضه للبيع في السوق العام المقبل. أعتقد أن الشيء المدهش أكثر حول هذا الموضوع هو الشريحة المائيه الخاصة التي تؤدي مباشرة إلى بركة سباحة ، وقد تكلمنا سابقا أيضا عن إستغلال المساحة داخل المنزل فما بالكم إن قمنا أيضا بإستغلال تلك المساحه في منزل بهذا الحجم. نترككم مع بعض الصور الرائعة لتلك المنزل :

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم

أروع وأفخم منزل في العالم
المصدر : أحلى حاجة

أفضل الأماكن السياحية في العالم ..!

الأربعاء، 26 يونيو 2013
نشرت بواسطة : Mohamed El Alem


يبحث الكثير منا عن بعض الأماكن السياحية الرائعة والمناسبة لقضاء فترة الأجازة والإستمتاع بها , وإليكم أفضل الأماكن السياحية بالعالم التي يمكنكم الذهاب إليها طوال العام.

 بنما :


هي دولة صغيرة في أقصى جنوب أمريكا الوسطى ولعلها تشتهر بوجود "قناة بنما" التي تُعد إعجازاً هندسياً. تُمثل القناة وصلة بحرية حيوية بين المحيطين الأطلسي والهادي، وتضم البلاد العديد من الكنوز الجديرة بالاستكشاف. بإمكانك هنا ركوب الزوارق المطاطية والانطلاق في رحلات السير الاستكشافية والإطلاع على الحياة البرية التي تزخر بها الغابات والأدغال. استوطنها الإسبان في القرن السادس عشر ولا يزال الطابع الإسباني يطغى على عددٍ من مدنها ومناطقها وهي تتمتع بنما ببعض المناظر السياحية الرائعة حيث تعتبر بنما من المدن التاريخية الشهيرة والمعروفة في العالم ,حيث تقع على شاطئ البحر الكاريبي , وتتميز بشوارعها الضيقة ومنازلها التراثية العريقة ,وتتميز بوجود حي للفنون العصرية مع صالات العرض، والمقاهي، والموسيقيين الموجودين في الشوارع وبعض المطاعم والفنادق الفخمة.وتشتهر بنما بمتحف التاريخ الطبيعي الذي من المقرر فتحه في 2013.

هلسنكي في فنلندا :


وتعتمد على التصاميم الرائعة والأنيقة التي تتميز بها عن باقي المدن بالعالم ,فهيتتميز بوجود الكثير من شركات التصاميم فيها ,حيث أصبحت عاصمة التصميم العالمي في الطهي والأزياء لعام 2012,حيث تحتوي على الكثير من متاجر الملابس الفاخرة والفخمة ,وتتميز أيضا بموسيقاها الرائعة , فهي تتألق دائما بالحفلات الموسيقية الرائعة وهي قلب فنلندا النابض بالتجارة والمال والأزياء والطب والتسلية والإعلام والثقافة والخطابة ، وتختلف عن مدن فنلندا الأخرى نظراً لتأثرها بالثقافات السويدية والروسية.لازالت هلسنكي مدينة صغيرة حيث لا يوجد بها بنايات عالية ، كما أن منطقة السوق مازالت تحتفظ بطابعها القديم الذي يعود للقرن التاسع عشر.

 لندن :


والتي تشتهر بالكثير من المحلات التجارية الشهيرة ومراكز التسوق , ويميزها هذا العام الاستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية والاحتفال باليوبيل الماسي للملكة , وتشتهر بوجودبعض المتاحف العتيقة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.


أوكلاند في كاليفورنيا :


التي تتميز بالكثير من المطاعم والحانات الجديدة , وقد رسخت مكانتها ضمن واحدة من الأماكن الموسيقية الرائعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو , حيث تشتهر بوجود مسرح فوكس التاريخي .


مقتبس من : vb.n4hr , duwal , qwled , wikipedia .

عجائب الدنيا السبع ..!

الثلاثاء، 25 يونيو 2013
نشرت بواسطة : Unknown

عجائب الدنيا السبع


على مدى العصور تم جمع قوائم مختلفة من عجائب الدنيا لفهرسة أكثر الأشياء العجيبة التي من صنع الإنسان وتلك الطبيعية في العالم.
إن عجائب الدنيا السبع القديمة هي أول قائمة لأهم الإبداعات التي صنعها الإنسان في القديم، ويقوم على كتب الدليل السياحية بين السواح الهيلينيون ويتضمن فقط تلك التي تقع حول منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد تم اختيار عدد سبعة لأن اليونانيين يعتقدون أن هذا الرقم يمثل الكمال والوفرة. تم إنشاء قوائم مماثلة كثيرة، بما فيها قوائم في القرون الوسطى والعالم الحديث.
تم وضع عدة قائمات رسمية لعجائب الدنيا السبع و هي عجائب الدنيا السبع القديمة، و عجائب الدنيا السبع الجديدة، و عجائب الدنيا السبع الطبيعية.

عجائب الدنيا السبع القديمة من العالم




 حيث الهرم الأكبر بالجيزة، هو العجيبة الوحيدة من العالم القديم التي ما زالت قائمة



الكولوسيوم في روما



 سور الصين العظيم



 تاج محل

المؤرخ هيرودوت (484 ق م حوالى. 425 قبل الميلاد)، والباحث كليماخوس من سيرين أو شحات(حوالى(305-240 قبل الميلاد) في متحف الإسكندرية، قاما في وقت مبكر بتسجيل قوائم لعجائب الدنيا السبع و لكن كتاباتهم لم يتم العثور عليها سوى كمراجع. عجائب الدنيا السبع :

هرم الجيزة
حدائق بابل المعلقة
تمثال زوس في اوليمبيا
معبد أرتيميس في إفيسس
ضريح موسولوس قي مدينة هليكارناسوس
تمثال رودس
منارة الإسكندرية


القوائم السابقة سجلت بوابة عشتار باعتبارها من عجائب الدنيا السبع، بدلا من منارة الإسكندرية.

الفئة اليونانية لم تستخدم كلمة العجائب ولكن"thaumata" (باليونانية : Θαύματα)، التي تترجم أقرب إلى "أشياء ينظر إليها". القائمة التي نعرفها اليوم هي التي جمعت في العصور الوسطى وحينها أكثر تلك المواقع لم يعد لها وجود. العجيبة الوحيدة المتبقية اليوم من العالم القديم هي هرم الجيزة الأكبر.

عجائب الدنيا السبع الجديدة


عجائب الدنيا السبع الجديدة، هو مشروع استثماري أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري يدعى برنارد فيبر عام 1999، وذلك من خلال شركة ربحية أنشأها باسم مؤسسة العالم المفتوح الجديد (New Open World Corporation). وهي شركة تهدف إلى الحصول على الأرباح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة. هذه العجائب حسب اقتراح الشركة يجب أن تكون قد بنيت من قبل الإنسان قبل نهاية عام 2000 ويجب أن تكون صامدة إلى وقت انتهاء التصويت.
العجيبةتاريخ البناءالموقع

سور الصين العظيم204 ق.مالصين

البتراءالقرن 8 ق.مالأردن

تمثال المسيح الفادي1930البرازيل

ماتشو بيتشوحوالي 1440بيرو

تشيتشن إيتزاالقرن 10 (أقدم وثيقة لشعب المايا في تشيتشن إيتزا تعود لسنة 832)                       المكسيك

كولوسيوم80 مإيطاليا

تاج محل1931الهند

رشح هرم خوفو للمنصب الفخري لأنه يضل العجيبة الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع القديمة.
عجائب الدنيا السبع الطبيعية مسابقة عالمية أجرتها مؤسسة نيو سفن وندرز السويسرية التي مقرها في زيوريخ.

نهر الأمازون في بيرو و كولومبيا و البرازيل.

خليج ها لونج في فيتنام.

شلالات إجوازو في البرازيل و الأرجنتين.

مقاطعة جيجو في كوريا الجنوبية.

الحديقة الوطنية للكومودو في إندونيسيا.

جبل تيبل في إفريقيا الجنوبية.
نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين.م
المصدر:ويكيبيديا

كن التغير الذي تريد أن تراه في العالم ... حياتك سفينتك فكن وحدك ربانها ... كيف تتحكم في أحاسيسك وشعورك؟ ... كيف تواجه تحدياتك؟ ... تنظيف الماضي هو أساس المستقبل ...لأننا كثيرا ما نغرق في بحر الدنيا فيجب علينا أن نتعلم فن العوم في الحياة؛ لهذا قمت بعمل حوار مع د. إبراهيم الفقي من خلاله كتابه القيم " كيف تتحكم في أحاسيسك وشعورك" .


 في بداية الحوار نطلب من د. إبراهيم يقولها لكل الشباب؟

احرص على تقوية علاقتك بالله سبحانه وتعالى، فهذا من أهم مفاتيح النجاح في الدنيا والآخرة. 

هل من الصواب أن ألوم نفسي؟


 لا تلم نفسك، وإنما حاسبها، تعلم من أخطائك، حاول أن تنمي الجوانب الإيجابية في شخصيتك، وتصحح الجوانب السلبية وتزيلها. 

يشكو كثير من الشباب ومن البطالة ومن أنهم لا يجدون عملا بعد تخرجهم في الجامعة، فماذا تقول لهم؟ 


أقول: لِمَ تركز على الجانب السلبي للأمور، لِمَ لا تنظر إلى الجانب المشرق؟ لابد أن تثابر في البحث عن العمل، لا تيأس وى تتقهقر من أول جولة فمن أدام طرق الباب يوشك أن يفتح له. النصر والنجاح لا يتحققان إلا مع الصبر. اعلم أن القضية ليست قضية عمل فحسب، وإنا هى قضية العمل الصالح المتقن السليم، فالنجاح والفشل نتائج فإذا عملت عملا وكانت النتيجة الفشل فليس معنى ذلك إنك فاشل، بل عليك أن تغير طريقة الأداء وإن أحسنت استثمار وقتك فستصل إلى نتائج أفضل في وقت أقل. 

ماذا يقول د.إبراهيم لكل إنسان يشعر في أعماقه بالفشل، ويعتبر إنه فاشل؟


في الواقع ليس هناك فشل. فالشخص الفاشل ناجح في فشله؛ لأن العقل البشري يعينك بما تعطيه وتزوده من أفكار، فإذا أوحيت إليه بأنك فاشل فإنه ينمي تلك الفكرة ويمدك بكل التدعيم الذي يؤكد ذلك ويبعث في الجسم المشاعر والأحاسيس وهذا نجاح عقلي في الفشل. والاجتلاف بين شخص ناجح في حياته وآخر فاشل هو أن الشخص الناجح يعرف جيدا كيف يتعامل مع أفكاره ومع نفسه وكيف يتصل بنفسه؛ لأن نوعية اتصالك بنفسك تسبب نوعية اتصالك مع الآخرين؛ لأن العالم الداخلي هو السبب في العالم الخارجي؛ لذا علينا أن نعمل علة الارتقاء بنفوسنا. فالشخص الناجح في حياته يمتلك وقتا مثلك، لأن نوعية استخدامك لأفكارك وقدراتك في الوقت المتاح للجميع يصل بك إلى نوعية نتائجك. فإذا ذاكر طالب بجد ثم رسب فلا معنى لإكتئابه لن يغير الأمور للأفضل وإنما عليه أن يبحث لسبب رسوبه تنعا لقانون ( السبب والتأثير) فإنتكرار الأسباب يؤدي إلى حدوث النتائج كما أن تغير الأسباب يؤدي إلى تغير النتائج. 

كلما سعى الإنسان للنجاح وزاد طموحه تكالبت عليه الصعاب وتصدرت له التحديات العائقة، فماذا يفعل؟ 



في مسيرة الإنسان، في رحلة حياته تعترضه تحديات، ما يحدث للمرء هو أنه يركز على التحدي ويعطي لتفسه أمرا مباشرا بأن هذا التحدي هو حياته، فتختتفي الرؤية ويبقى التحدي ويعاني منه الإنسان. فحسب تعاملك مع تحديات الحياة وإدركك لها ستصل بك إلى ظروف معينة، ليس المهم هو إلى أين ستقودك ولكن المهم هو إلى أين ستوجهها زكيف ستتعامل معها فإن أخفقت في فإدركك لها في المرة القادمة سيكون أقوى وستصبح أقدر على مواجهتها وتقديم الحلول الماسبة. إن القوة الذاتية للإنسان هى أن يستطيع التحكم في أحاسيسه وقت حدوث السلوك. 

لكن أحاسيس الإنسان كثيرا ما تعركله وتحطم حياته كلها، فكيف يمكن للإنسان أن يسيطر عليها؟ 


لا أحب أن أقول للناس: تعالوا نتخلص من شئ ما؛ لأنك لو تخلصت من شئ فإن طاقته تبقى في ذهنك، ومن الممكن أن ترجع إليك مرة أخرى.لا أحد يمكن أن يتخلص من الخوف، لكن من الممكن أن يجعل الخوف قوة أو صديقا، لا تقل أريد أن أتخلص من شئ ما؛ لأن أي شئ تحاول أن تتفاداه فأنت في هذة الحالة تزيد من قوته. يجب أن تلاحظك أحاسيسك لأنها عندما تشتعل بفكرة سلبية يمكنها أن تحطمك تماما. 

فلكل تجربة مكونات معينة فإذا غيّر الإنسان تركيبة التجربة تكون النتيجة تغيّر هذة التجربة. ومعنى ذلك أنني إذا غيّرت تركيبة أفكار تسببت في أحاسيس سلبية إلى أفكار إيجابية تتغير التجربة. فالذي لا يستطيع أن يتحكم في أحاسيسه من الممكن أن يكون رائعا، لكنه لعدم تحكمه في أحاسيسه ستجد سلوكياته سلبية وستجد أن نتائجه سلبية ومزاجه من النوع ذاته. لذا يجب أن يكن إحساسك إيجابيا مهما كانت الظروف، ومهما كانت التحديات ومهما كان المؤثر الخارجي.

فأنت لازلت حيا.....تتنفس...... عندك فرصة لتقترب أكثر من الله..... عندك فرصة للتحسن صحتك........ عندك فرصة لتحقق أهدافك......... عندك فرصة لتمتلك عائلة طيبة.... عندك فرصة لأن تعيش أحلامك........ فمادمت حيا في هذة الدنيا فسوف تدعمك أحاسيسك ...... فلا تجعل ما بداخلك يضايقك. فلكي نتحكم في أحاسيسنا ونعيش أهدافنا علينا أن نستخدم قدراتنا لمصلحتنا بدلا من أن نستخدمها في الإضرار بأنفسنا. 


لكن كثير منا د. إبراهيم . يشعر أن المشكلة هى التي تحتويه وليس هو من بيده زمام المشكلة. فكيف يتصرف الإنسان عندما يسيطر عليه ذلك الشعور القاتل؟ 

إن كل المشاكل تحتوي في جذورها على حلها. فإذا غيّرت ترتيب كلمة " آلام" لتصير "آمال". فكل تحدٍ من تحديات الحياة تكمن حلوله في داخله؛ السبب في هذا أن هذة التحديات هداية من الله عزوجل، فهى تعلمك الصبر والتكيف والتأقلم مع ظروف الحياة والالتزام والانضباط فما من داء إلا وله دواء وقد كتب الله على نفسه الرحمة وحرّم على نفسه الظلم، وليس ثمة مشكلة دون حل. ضع الأمور في نصابها الصحيح، تعامل مع تحديات الحياة على قدر حجمها. 


عندما يثير الآخرون لنا المتعب ويسببون لنا المشاكل فهنا كيف نتعامل مع المشكلة ولسنا الطرف الوحيد فيها؟ 

إذا حدث خلاف بينك وبين شخص آخر وغضبت فلا تقل "أنا غاضب من فلان" بل أنت غاضب من تصرفات صدرت منه، أو كلمة قالها، فحينما تحدد المشكلة بدقة وتقدر التحدي تقديرا سليما دون تعميم أو مبالغة. وتعلم إنك لست غاضبا من الشخص، وإنما من سلوك صدر منه، هذا السلوك يحمل رسالة لك، لابد من فهمها ومعالجتها حينما تفعل ذلك تصبح أقدر على التواصل مع الآخرين والإتصال بالناس. 

من الممكن أن يكون هناك أصدقاء جمعت بينهم الصداقة منذ فترة طويلة فيختلفون على شئ ما وعندما يفترقون يلغى المخ كل شئ ويفكر في شئ واحد فقط؛ لأن المخ البشري لا يستطيع أن يفكر في شئ واحد فقط فيفكر في آخر إحساس وتحدث القطيعة. وإذا اختلفت مع أخيك أو أختك، ثم تصالحتما دون أن تناقشل ما حدث ولم تتعلما منه فبمجرد أن يحدث خلاف مرة أخرى يقوم المخ بتفجير التجربة السابقة مع الحالية فيثور الشخص ثورة عارمة. ومن هنا يجب أن يكون ثمة نقاش وتعلم من تجارب الماضي السلبية حتى لا تخزن في الماضي بصورته السلبية ويبنى عليها.

عندما يتسامح الإنسان مع الآخر ويستمر الآخر في التجريح رغم النقاش معه وتوضيح له أن بتلك التصرفات يؤلمني، فماذا يفعل الإنسان وهو في هذة اللحظات يشعر بأنه سيكره الحب والتسامح؟ 


عندما يصبح الشخص روحاينا يكون سمحا في تعامله مع الناس ليرضي الله عزوجل، يكون حسن الخلق ودودا كريما، فالاتزان الروحي يرتقي بسلوكيات الإنسان حينما تصلح علاقة العبد بربه فإن ذلك ينعكس على علاقته مع الناس يجب أن يفهم المرء دائما "أنا مسئول عن عقلي" لذا أنا مسئول عن نتائج أفعالي. 

هناك مقولة تقول "في بعض الأحيان ستسامح وسينكر الناس ذلك سامح على كل حال، وفب بعض الأحيان ستعطى وسينكر الناس أعط على كل حال، وفي بعض الأحيان ستحب بعض الناس وسيكرهونك أحب على حال، لأن ذلك بينك وبين الله على كل حال" 

ابتسم واضحك، فإن الضحك يساعد على إفراز الأندروفين في الجسم ويخفض من إفراز الأدرينالين، فتتحسن حالة أجهزة الجسم وتصل نسبة أكسجين أكبر إلى المخ، فيقوم بوظائفه على شكل أفضل، بينما حين تعيش حزين ينعكس ذلك وتسوء حالة الجسم. إن تبسمك في وجه أخيك صدقة، وكما لا تستطيع أن تصافح الناس وأنت قابض كفك فكذلك لا تستطيع أن التعامل معهم وأنت قابض جبينك وعابس. 

د. إبراهيم كثيرا ننصح الآخرين وتنقلب تلك النصيحة سوط يجلدوننا به فأين الخطأ؟

إذا أردت أن تساعد الناس، فليكن ذلك تبعا لأسلوبهم لا أسلوبك أنت، فأنت لا تمل عليهم ما يجب أن يفعلوه، وإنما ساعدهم على تنمية مهاراتهم وإمكانياتهم وعلى توظيف طاقاتهم وقدراتهم وحاذر أن تحطم معنوياتهم أو تبعث في نفوسهم التشاؤم، وألن جانبك ولا تُسمع آذانهم إلا الكلمة الطيبة والقول الحسن. فبالكلمة بعث الله الرسل، وبالكلمة نُّشر العدل والسلام، وبها اندلعت حروب، وبها كان الزواج وبها كان الطلاق. 

أحيانا يكون الإنسان هادئ الطبع ثم يتعامل معه شخص بمنتهى العصبية والحدة فتحترق أعصاب الآخر ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة ففي رأيك ما الحل؟ 

وقود الإنسان هو الأحاسيس وبعدها مباشرة يأتي السلوك فعندما نتحكم في الأحاسيس يكون السلوك إيجابيا، والسلوك يعطينا النتائج تتسبب في واقع معين. لقد حان الوقت أن يغير الإنسان البرمجة السابقة التي يكتسبها الفرد من الأسرة والمدرسة والأصدقاء ووسائل الإعلام والمحيط الإجتماعي ككل. إن التخيل من المصادر الأساسية للإحساس .

يمكننا أن نستخدم استراتيجية أوتوجينك للتعامل مع الأحاسيس. وذلك بأن يغلق الفرد عينيه ويتخيل نفسه وهو يتعامل مع شخص صعب المراس لا يستطيع عادة أن يتعامل معه، ويتخيل نفسه وهو يتعامل مع هذا الشخص بطريقة متزنة في قوله وفعله، فيبدأ المخ في تخزين هذة البرمجة الجديدة للتعامل، حينما يلقي هذا الشخص حقيقة، نصبح أمام مسارين: البرمجة الجديدة والقديمة بهذا نكون قد كسرنا التجربة القديمة وأعدنا تشكيلها. والعقل يقوم بانتقاء الأفكار حسب ترتيب معين. فهويتعامل أولا مع أقوى فكرة مرتبطة بأقوى إحساس، فإذا كانت الفكرة التي يريد الإنسان أن تسيطر عليه هى أن يتحكم في أحاسيسه ويضبطها، وكانت هذة الفكرة مرتبطة بأقوى الأحاسيس فإن العقل يتعامل معها أولا.

وبالتالي حين يكون في موقف ما فإن أحاسيسه تعتمل بداخله بتلقائية، ولكن العقل يختار منها واحدة فقط ويقوم باستبدال البرمجة الحديثة التي ارتبطت بفكرة ألح عليها الفرد ذهنيا بالبرمجة القديمة. 

عندما نستخدم ال Autogeic فليس التحكم في الأحاسيس؛ لأن التخيل تنبع منه الأحاسيس، فقد يتخيل المرء نفسه وهو يحقق أهدافه ويربط بها أحاسيس إيجابية فيعتقد العقل اللاوعي أن ذلك حقيقة، والعقل اللاوعي سُمي بذلك لأنه لايعي الأشياء وإنما يقوم بتخزينها وإخراجها في نفس صورتها المخزنة. 

كثيرا نفعل أفعال خاطئة ثم نندم عليها، ونضيع أشياء رائعة ثم نندم عليها. فماذا نفعل لنقلل من بحر الندم ؟ 

إذا أقدمت على فعل أمر سلبي كأن تدخن أو تسرق أو تزني فماذا تفعل؟ تخيل نفسك بعد أن فعلت هذا الأمر، خذ نفسا عميقا واحبسه في صدرك حتى تكاد أن تختنق حين تصل إلى هذة المرحلة فلن يفكر العقل في أي شئ إطلاقا سوى البقاء، ومع الزفير تخيل إنك قد فعلت الفعل وانظر عاقبته وتبعاته لأنه قد يكون من الكبائر أو المصائب. فإذا فعلت أمرا ما وأدركه العقل وقمت بربطه بالسعادة فإن المخ يقربك منه وإن كان سلبيا، وإن تخيلت عواقب هذا الأمر وربطتها بأحاسيس سلبية كالندم والفشل والإحباط ، وأدرك العقل ذلك وإن لم تفعل هذا الأمر حقيقة فإنه يبعدك عنه، فمادمت فعلت أي أمر حقيقة أو تخيلا وربطته بأحاسيس وكررت ذلك فإن الأمر يصير عادة. فأي شئ تعرضه على العقل فإنه يسجله فإن كررت ذلك يخزنه العقل ويصبح عادة.

د. إبراهيم عندما يحاول الإنسان أن يحقق هدفا كريما يجد آلاف من الناس تثبطه وتهدم له الطريق قبل بدايته، فكيف يتعامل الإنسان مع هذة الضغوط؟ 

الحقيقة أنه لا أحد يدير دفة حياتك؛ فتحمل مسئولية حياتك ولا تلم أحدا أيا كان، إن تحملك لمسئولية حياتك يعد من جذور القوة الشخصية. تحمل مسئولية أفكارك ووقتك وطاقتك فذلك يعود بالنفع والخير عليك وعلى الآخرين. فقد يهدر الإنسان وقته ويسيئ استخدام أفكاره وطاقته فيخفق في تحقيق أهدافه وآماله ثم يلوم الناس على غير ذنب اقترفوه ويلقى بالتبعات على الآخرين. فالشخص لناجح رجل يُحسن استغلال طاقته وقدراته ويحترم وقته ويتحمل مسئولية حياته. لذا يجب أن يملأ المرء نفسه بأحاسيس إيجابية وستولد منها أفكار إيجابية. 

معظمنا يعمل ولكن لا يجد لللحياته معنى ويقتله الملل. فما السبب؟ 

عند نقص أي احتياج من احتياجات الإنسان. فإن الإنسان يصبح غير متزن ويخرج عن حالة التفكير الإيجابي ويشعر بأحاسيس سلبية. هناك عشرة احتياجات هى: ضمان البقاء، الأمان، الحب، الشعور، التقدير، الإنتماء إللا الله، إلى الوطن، إلى الأسرة،.......

يجب أن يرضى الفرد بما قسمه الله له. وأن يستمتع بما يحققه من انجازات، مع السعى دائما إلى تحسين نتائج عمله حتى يتقدم ويتطور، وإن لم يعمل الفرد على تحسين نتائجه سيسقط فريسة للروتين الذاتي فيجد كل ما حوله يتطور ويتغير إلا هو. يحتاج الفرد إلى لمعنى لحياته ولوجوده ولعمله. إن غياب المعنى يؤدي إلى الإحباط فالحزن فالإكتئاب ثم الإنتحار. ويسبب غياب المعني 62% من حالت الإنتحار في العالم. أما إذا كان مدربا على التعامل مع الأمر فإنه يدرك أن هناك نقصا في احتياج ما، فيفكر تفكير إيجابي في كيفية إشباع هذا النقص، حتى يصل إلى حالة إتزان ويشعر بالسعادة. 

لكن حالة الإتزان هذة نادرا ما نصل إليها د. إبراهيم فما رأيك؟ 

1- الركن الروحاني 2- الركن الصحي 3- الركن الشخصي
4- الركن العائلي 5- الركن الإجتماعي 6- الركن المهني 
7- الركن المادي. 

يركز معظم الناس على الركنين المهني والمادي؛ لأنهما يضمنان البقاء وهى أول احتياجات الإنسان ولكن عندما يبالغ الإنسان في التركيز عليهما يخل بإشباع احتياجه إلى المعني؛ لأنه وظف كل جهده في الجانب المادي وأغفل الجانب الروحاني ففقد الإتزان الروحاني. فعندما يكون المرء متزنا روحيا، فإنه يحافظ على صحته ليرضى ربه وتتحسن صحته النفسية، ومن ثم يتعين على المرء ألا يركز على جانب واحد ويهمل لجوانب الأخرى فقد يؤدي التركيز الزائد على العمل إلى تدهور الصحة وقد يؤدى التركيز الزائد على النفس إلى فشل العلاقات الإجتماعية. 

كيف يمكننا أن نترجم أهدافنا من حلم خيالي إلى أمر واقع؟ 

ذلك بالتركيز على الأهداف. إن سؤالك نفسك: ماذا أريد؟ ينتقل بك إلى المستقبل، ولماذا أريده؟ يعطيك الأسباب التي تدفعك إلى تحقيق هذا الهدف، ومتى أريده؟ تضع عامل الزمن في الاعتبار، وكيف أحصا عليه؟ تعطيك الإمكانيات والوسائل. عندما تقول " أنا أستطيع تحقتق الهدف" تقوي تقتث بنفسك. إن تركيزك على الأهداف يمنحك إنجازا وطاقة ذهنية، وكلما كنت مرنا تجنبت الأحاسيس السلبية. إن الفراغ ينشط اشتعال الأحاسيس السلبية. 

كيف نتمكن د. إبراهيم من تحويل الأحاسيس السلبية إلى إيجابية؟ 

إن الأحاسيس تخاطبنا وتحمل انا رسائل فيجب أن تواجهها وتسأل نفسك: لِمَ أنا غاضب؟ وما الفكرة التي ولدت هذا الإحساس؟ فإن كان الإحساس سلبيا فقد ولدته افكارا سلبية، عليك تغيرها. وذلك بسؤالك نفسك: ماذا حدث؟ وكيف أستفيد منه؟ وماذا تعلمت من تلك التجربة؟ وماذا كان يجب أن أفعل؟ وماذا سأفعل لو صادفني ذلك مجددا؟ وبذلك يتحول الإحساس إلى مهارة.

المصدر : كارز داير
Welcome | مرحبا بك

المشاركات الشائعة :

الترجمة | Translate

- copyright © معلومات حول العالم | Information around the world - - تدعمه Blogger -